مقدمة

الفلزات – اللافلزات

عريف الفلزات
تعني العناصر الكيميائية الذي يفقد الالكترونات ليكون أيونات موجبة وتجد رابطة فلزية بين داراته . كما يتم وصف الفلزات أيضا على أنها شبكة من الأيونات الموجبة داخل سحابة من الالكترونات .

خواص الفلزات

1- لها بريق معدني . 2- جيدة التوصيل للحرارة والكهرباء.

3- قابلة للطرق حب . 4- درجة انصهاره عالية نسبيا .

تتميز العناصر الفلزية بوجود عدد قليل من الكترونات المستوى الخارجي ، وهذه الإلكترونات ضعيفة الإرتباط بالنواة ، مما يسهل إنتقالها من ذرة الى أخرى ، أي أن الكترونات المستوى الخارجي تسبح في فضاء أنوية ذراتها .

ويمكن القول بأن التجاذب بين مجموع الكترونات المستوى الخارجي وأنوية ذراتها هو الذي يؤدي الى تماسك ذرات الفلز ، وبالتالي نشوء الرابطة الفلزية.

وبناءً على هذا التصور عن الرابطة الفلزية يمكن تفسير بعض خواص الفلزات .
التوصيل الكهربائي :
عند مرور تيار كهربائي في سلك أو قطعة فلزية ، فإن الإلكترونات الداخلة سوف تدفع الكترونات الفلز لتخرج من الطرف الآخر للسلك أو القطعة الفلزية .

قابلية الفلز للطرق والسحب :
عند تعريض الفلز للطرق لتكوين صفيحة رقيقة فإن صفوف الأيونات الموجبة سوف تنزلق على بعضها ، لكنها تبقى في سيل الإلكترونات نفسه ، وتبقى قوة الجذب بين الإلكترونات السابحة والأيونات الموجبة دون تغير .

chemical10

تعريف اللافلزات
تتميز بخصائص معينة من ناحية التأين والترابط وتتبع هذا الخواص أن اللافلزات عالية السالبية الكهربائية ,أي أنها تكتسب الكترونات التكافؤ من الذرات الأخرى أسرع من فقدها .

خواص اللافلزات

1- ليس لها بريق معدني . 2- غير قابلة للطرق والسحب .
3- رديئة التوصيل للحرارة.
4- درجة انصهارها منخفضة نسبيا.

تصنيف المواد حسب موصليتها للكهرباء:-
تصنف المواد إلى ثلاث أنواع حسب موصليتها وهي كما يلي

1-    المواد الموصلة:- و هي المواد التي تسمح بمرور التيار الكهربائي من خلالها مثل النحاس, الألمنيوم, و غيرها من المعادن الموصلة للكهرباء, و تتراوح المواد في موصليتها حسب المقاومة النوعية لكل مادة.

2-   المواد العازلة:- و هي المواد التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي من خلالها, و ذلك بسبب تركيبها الداخلي و الترابط القوي بين ذراتها, مثل الخشب, المطاط, الخزف, و غيرها من المواد العازلة.

3-   المواد شبه الموصلة:- و هي مواد تقع بين المواد الموصلة و المواد العازلة من حيث توصيلها للكهرباء, أي بمعنى أخر فالمواد شبه الموصلة تكون عازلة عند درجة الصفر المطلق و تحت تأثير درجة حرارتها تبدأ موصليتها بالزيادة نتيجة تفكك الرابطة القوية بين ذراتها بفعل الحرارة, و من المواد شبه الموصلة الجرمانيوم, السيلكون.

جدول دوري

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock