Uncategorizedالكترونياتمقدمة

وحدة القياس

images

تعريف التيار  Electric current :

هو حركة شحنات كهربائية في الأسلاك من منطقة الجهد الأعلى إلى الجهد المنخفض . مثل حركة الماء في النهر من المنطقة المرتفعة إلى المنطقة المنخفضة . وحدة القياس أمبير A ampere.

ويعرف التيار الكهربي بأنه معدل تدفق الشحنات الكهربية عبر السلك عموديا على مساحة مقطعه.

علي سبيل المثال يحتاج مصباح كهربي لثلث امبير ليضيئ بشكل جيد و تحتاج المدفئة لـ 8 امبير لتعمل.

current-1

تعريف الجهد Voltage :
الجهد الكهربائي أو فرق الجهد الكهربي أو الفُولتيه أو “القوة الدافعة الكهربية” (عن الإنجليزية) ورمزها V أو التّوتّر (عن الفرنسية) ورمزه U هو الطاقة اللازمة لدفع الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب ، وينتج عن هذه الحركة تحويل الطاقة الكهربائية إلى أنواع آخرى من أنواع الطاقة وأهمها الطاقة الحرارية وذلك ناجم عن مقاومة المواد الموصلة لحركة اللإلكترونات؛ او ضوئيه في المصباح او حركيه في المحرك الكهربائي.

وحدة قياس الجهد هي الفولت، وتمثل ما مقدراه 1 جول من الطاقة تكتسبها كمية 1 كولوم من الإلكترونات عند خروجها من القطب السالب لمصدر الطاقة (البطارية مثلاً) إلى القطب الموجب منه.وحدة القياس الفولت V

تعريف المقاومة Resistance :

5114247dce395f1e7e000008

هي خاصية فيزيائية، تعني ممانعة المادة لمرور الشحنات الكهربائية عبرها.فإذا تم الوصل بين نقطتين تملكان كمونين مختلفين بناقل فأن تيارآ كهربائيآ سيمر عبر هذا الناقل . المقاومة الكهربائية تعيق مرور هذا التيار بحرية . وعندما تكون هذه المقاومة كبيرة جدآ فأن التيار لن يكون قادرآ على المرور ، وبالمقابل إذا كانت المقاومة صغيرة فأن قسمآ كبيرآ من التيار سيمر عبر الناقل .

هي التي تعمل على تحديد التيار كلما زادت قلت قيمة التيار . مثل النهر الصخور وأغصان الأشجار التي تعيق حركة الماء . وحدة القياس أوم ohm .

volt-amp-ohm

قانون أوم هو مبدأ أساسي في الكهرباء، أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى واضعه “جورج سيمون أوم”.

52b229e9ce395f4e128b456a

يقول هذا القانون أن جهد التوتر الكهربائي بين طرفي ناقل معدني يتناسب طرديا مع شدة التيار الكهربائي المار فيه.
ويمكن تشبيه ذلك إذا وصلت بطارية له قوة دافعة كهربائية V بين طرفي سلك نحاسي له مقاومة معينة ويسري فيه تيار كهربائي, فيكون السلك النحاسي كمقاومة والبطارية كقوة دافعة كهربائية تقوم بمقاومة السلك النحاسي R حتى يسري التيار الكهربائي إلى الطرف الأخر للسلك.

قـــــانــــون أوم :
ينص قانون أوم على أن المقصود بشدة التيار في أي مقاوِم (أو أي جهاز أوميتر آخر) (مثالي) هو قيمة الجهد الكهربي الممَارس مقسومًا على قيمة المقاومة:

5113d140ce395f777e000000                                               5112d172ce395f432a000001

حيــــث:
I هو شدة التيار مُقاسًا بـ الأمبير I = Current in amps
V هو فرق الجهد الكهربي مُقاسًا بـ الفولت V = Voltage in volts
R هي المقاومة الكهربائية مُقاسة بـ الأوم R = Resistance in ohms

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock