ZamilPro

Just another WordPress site

  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter

البيمارستان المنصورى «بيمارستان قلاوون»

الكاتب Ahmed Comments Off on البيمارستان المنصورى «بيمارستان قلاوون»

البيمارستان المنصورى  «بيمارستان قلاوون»

البيمارستان المنصورى او المارستان ، كلمة بيمارستان كلمه فارسيه مركبه من ” بيمار ” يعنى عيا او المريض و ” ستان ” يعنى مكان و بيتسمى بالتركى ” خسته خانه ” او دار  يعنى مكان العيانين. البيمارستان المنصورى فى القاهره كان من مفاخر العصر المملوكى ، كان مستشفى و مدرسه لتدريس الطب. اعتنى بعلاج كل الامراض و كان فيه دكاتره و جراحين و مجبرين و فصادين و دكاترة علاج طبيعى ، و كان ليه عيادات خارجيه و فروع لمعالجة الامراض النفسيه ( لغاية النهارده بيسمى المصريين مستشفى الامراض العقليه مارستان او تحريفها مورستان ) ، و فروع للعنايه بالعجايز و الايتام. البيمارستان المنصورى اللى بناه السلطان المنصور قلاوون فى القاهرة كان من اشهرها. كان بيشرف على البيمارستان المنصورى و بيديره امير مرتبته عاليه من كبار امرا مصر.

وكان سبب بناء البيمارستان المنصوري أن الملك المنصور لما توجه وهو أمير إلى غزو الروم في أيام الظاهر بيبرس سنة 1276م، أصابه بدمشق قولنج عظيم فعالجه الأطباء بأدوية أُخذت له من بيمارستان نور الدين الشهيد، وعندما شاهد المنصور هذا البيمارستان أعجب به ونذر إن آتاه الله المُلك أن يبني بيمارستاناً.
وكان تخطيط البيمارستان على شكل صحن تحيط به 4 إيوانات، هو مثال رائع لعمارة البيمارستان وقد عثر فيه على أفاريز من الخشب كانت مستخدمة في تزيين القصر الغربي الفاطمي ثم استعملت لزخرفة البيمارستان، وفي الواجهة عقود تحملها أعمدة من الرخام وبداخل العقود شبابيك مفرغة لأشكال هندسية بها إفريز مكتوب به اسم قلاوون وألقابه وتاريخ الإنشاء، وتنتهي في أعلاها بشرفات مسننة محلاة ومزخرفة

البيمارستان المنصورى كان فيه قسم لعلاج الرجاله و قسم لعلاج الستات ، و كان فيه تمارجيه و ممرضين و سراير عليها مراتب و مخدات و ملايات و لحفه ، و كان فيه اقسام متخصصه ، زى قسم للحميات ، و قسم للامراض المعويه ، و قسم لأمراض العيون ، و قسم للمصابين فى الحوادث و غيرها، و كان فيه معامل لتركيب الأدويه و الأمصال و المراهم ، و اماكن للدراسه بيلقى فيها الاطباء محاضرات على طلبة الطب. اليمارستان كان بيعمل حفلات موسيقيه للعيانين عشان يسليهم و يخفف عنهم فى فترة اقامتهم. العلاج فى البيمارستان المنصورى و الكشف و الكونسولتو و الادويه و الاكل و الشرب كانت بالمجان للغنى و الفقير و الحر و العبد. و حتى لو حد عيان مات فيه كانت الدوله بتتكفل بالجنازه و الدفن [1].

اشرف على بنا البيمارستان المنصورى فى منطقة بين القصرين فى القاهره الامير علم الدين الشجاعى و افتتح سنة 1283 بحضور السلطان قلاوون مع امرا و علما مصر.

ومن أروع ما فيه أيضًا النصُّ في وقفيّته على أن يُقدم طعام كل مريض بزبدية خاصَّة به، من غير أن يستعملها مريض آخر، ووجوب تغطيتها وإيصالها إلى المريض بهذا الشَّكل.

و عكف العلاء (ابن النفيس) على تدوين موسوعة الشامل فى الصناعة الطبية فيضع المسودات بحيث تأتى فى ثلاثمائة مجلد، بيَّض منها ثمانين ثم وافته المنية – عن ثمانين سنة – سنة 687 هجرية بالقاهرة، وأهدى المجلدات الثمانين، بل كل مكتبته وداره وأمواله، إلى البيمارستان المنصورى بالقاهرة – مستشفى قلاوون حالياً – الذى كان مشرفاً عليه، باعتباره أكبر مستشفيات القاهرة آنذاك، ومحل عمل رئيس أطباء مصر وهو المنصب الذى شغله العلاء (ابن النفيس) حتى وفاته فى السنة المذكورة.

كتب الشاعر شرف الدين البوصيرى قصيده مدح فيها السلطان قلاوون بمناسبة افتتاح مدرسته و البيمارستان جه فيها :

فهل من ملوك الارض او خلفائها .:. له فى الذى شادت يداه نظير

التعليقات مغلقة .

الاكثر شعبية

أحذر أن يكو

عن "السري رحمه الله تعالى قال: دخلت سوق النخاسين، فرأيت جارية ...

حلوان 300 HELW

حلوان 300  HELWAN HA 300 حلوان 300 طائرة مقاتلة صنعت وطورت ...

التيار الم

     التيار المتردد AC alternating current التيار المتردد الجيبي أو ...

الأضرار ال

الأضرار المترتبة على مرور التيار الكهربائي على الجسم   الأضرار المترتبة على ...

الحبيب علي

المولد  16 إبريل 1971م   جدة في السعودية الإقامة  من اليمن المذهب  شافعي العقيدة ...

اعلانات